منتديات العوايد دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
احزان القلب
احزان القلب
عضو تنظيمى
عضو تنظيمى
النقاط المكتسبه : 5048

تحيا جمهوريه مصر العربيه

انثى

عدد الرسائل : 1700
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
الشعبيه : 0

الفنون الشعبية": الإسلاميون يحكمون صحراء مصر منذ السبعينيات Empty الفنون الشعبية": الإسلاميون يحكمون صحراء مصر منذ السبعينيات

الإثنين فبراير 27, 2012 4:01 am
"الفنون الشعبية": الإسلاميون يحكمون صحراء مصر منذ السبعينيات

الإثنين، 27 فبراير 2012 - 09:02
غلاف المجلة غلاف المجلة

كتب بلال رمضان
Add to Google

إذا كان التيار الإسلامى استحوذ على أغلبية مقاعد مجلس الشعب بعد ثورة يناير، فإن الحركات الإسلامية سيطرت على المجتمع البدوى منذ أواخر سبعينيات القرن الماضى.. ذلك ما توضحه الدراسة التى استهلت بها مجلة الفنون الشعبية عددها الـ90 الصادر حديثًا، والتى يرأس تحرير المجلة الدكتور أحمد على مرسى، أستاذ الأدب الشعبى بكلية الآداب جامعة القاهرة.

واتخذت الدراسة، التى جاءت بعنوان "الشرع يحكم فى البادية"، قبائل أولاد على بمطروح، نموذجًا ظاهرًا على إحلال نوع جديد من القضاء، الذى يستند فى مرجعيته إلى الشريعة الإسلامية، بدلاً عن القضاء العرفى، وذلك على يد تيار سلفى من الإسلاميين، يسعى لتحييد دور الدولة، حسب الدراسة، التى أرجعت سهولة تطبيق الشريعة الإسلامية على البدو إلى ضعف الدولة وعدم سيطرتها على القبائل.

وقالت الدراسة، التى أعدها الدكتور سعيد المصرى، أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية الآداب جامعة القاهرة، إن ظهور الحركات الإسلامية منذ أواخر السبعينيات، شكل تحديا كبيرا لسلطة الأعراف البدوية والقضاء البدوى، وأن من سمتهم "الإسلاميين الجدد" رأوا فى المجتمع المصرى ككل مجتمعًا يسير فى طريق مختلف عن الشرع، مشيرة إلى أن المجتمع البدوى لم يكن بمنأى عن هذا التيار، وباتوا يتفاعلون مع فضاءات إسلامية جديدة عليهم، وأصبحوا مطالبين بالاحتكام إلى الشرع، بدلا عن العرف، فى شئون حياتهم اليومية.

وتضمن العدد الجديد من "الفنون الشعبية" مجموعة من الدراسات، منها دراسة بعنوان "عيد النوروز عند الفرس وتأثيره فى المجتمعات العربية" للباحث رمضان متولى، و"أرنولد فان جنب وحيدا فى مواجهة دور كايم" للباحث البحرينى عبد الله عبد الرحمن يتيم، و"المستشرقون ودراسة المأثورات العربية فى القرن التاسع عشر"، للباحث خالد أبو الليل.

وعرضت المجلة لتجربة فريدة تتمثل فى تحول نص مدون إلى نص شفاهى، عندما يتحول المتلقون للنص المدون المقروء، إلى رواة لهذا النص، فينسجون مما سمعوه نصا جديدا يقوم على التناقل الشفاهى، وفى هذا السياق، يقدم الباحث مصطفى جاد السيرة الشعبية "سيف بن ذى يزن" بعد أن تحولت إلى نص شفاهى على يد أحد الرواة.

وفيما يخص الحكايات الشعبية، أعدت المجلة ملفا تضمن "حواديت من الدلتا"، و"حكايات شعبية من شمال الصعيد"، و"حكايات من الصين"، و"حكايتين من إسبانيا"
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى